حضور المجلس في افتتاح السنة القضائية برسم 2021 بدعوة من السيد الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية./05 فبراير 2021/

تصنيف: أنشطة المجلس | تاريخ الإضافة: 2021-02-05 15:40:00

الصورة

بدعوة من السيد الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية حضر المجلس الوطني لخبراء العدل مراسيم افتتاح السنة القضائية برسم سنة 2021 . ونظرا لبعض الظروف العائلية للدكتور ادريس رواح فقد ناب عنه في هذا الحفل  المهندس عبدالله الملكي .

 ويعتبر هذا اللقاء بمثابة تقليد سنوي دأبت عليه الأسرة القضائية  حيث قام الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، الأستاذ مصطفى فارس بإعلان افتتاح السنة القضائية الجديدة ، وفي كلمته أكد السيد الرئيس على كون  سنة 2020 كانت امتحانا استثنائيا بكل المقاييس على جميع دول العالم بسب تفشي جائحة فيروس كورونا غير أن السلطة القضائية انخرطت بحزم لمواجهة تداعيات هده الجائحة. كما استغل السيد الرئيس الفرصة لتقديم الشكر لجميع المنخرطين في الصفوف الأولى الأمامية لمواجهة هذا الامتحان.

وقد تطرق الأستاذ مصطفى فارس لمجموعة من الأوراش التي انخرط فيها المجلس الأعلى للسلطة القضائية : 

  • - ورش التحديث والرقمنة،
  • - ورش التواصل والانفتاح،
  • - ورش التكوين،
  • - ورش الدراسات والآراء والتقارير،
  • - ورش تكريس الضمانات في تدبير المسارات المهنية للقضاة،
  • - ورش التخليق،
  • - ورش التعاون الدولي والمساهمة في القضايا الوطنية، ...

وتعتبر هذه المناسبة بمثابة محطة لإبراز الجهود المبذولة من طرف قضاة المملكة، كما تشكل فرصة للتقييم الموضوعي لمستوى الخدمات القضائية ومناسبة لعرض الأهداف الاستراتيجية والمشاريع المستقبلية من أجل الوصول إلى قضاء قريب من المواطن وفي خدمته.

من جهته، قال الأستاذ  محمد عبد النباوي الوكيل العام للملك، رئيس النيابة العامة، إن جائحة "كوفيد 19" شكلت امتحانا صعبا لمؤسسات العدالة في المملكة على غرار الكثير من القطاعات الأخرى التي تأثرت بها سلبيا، مشيرا إلى أن سنة 2020 كادت أن تكون سنة بيضاء بالنسبة للمحاكم، التي اضطرت في فترة الحجر الصحي إلى توقيف أغلب أنشطتها، حماية للمتقاضين ولمهنيي العدالة.

وثائق

    الدعوة التي وجهها السيد الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية للدكتور ادريس رواح رئيس المجلس
    الكلمة التي ألقاها الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية بمناسبة افتتاح السنة القضائية